human papillomavirus (hpv) بالعربي

human papillomavirus (hpv) بالعربي

Human papillomavirus (HPV) هو فيروس يصيب البشر، وينتمي إلى عائلة فيروسات البابيلوما البشرية. يُعتبر HPV من الفيروسات الشائعة جدًا والتي يمكن أن تصيب الجلد والأغشية المخاطية في الجسم، مثل الأعضاء التناسلية، والفم، والحلق، والبلعوم.


توجد مئات السلالات من فيروس الورم الحليمي البشري، وتختلف في الأنواع والسلالات السريرية وفي القدرة على التسبب في الأمراض. تُنقسم السلالات إلى نوعين رئيسيين: السلالات ذات الخطورة العالية التي يمكن أن تسبب سرطانات مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الفم، والسلالات ذات الخطورة المنخفضة التي غالبًا ما تكون سببًا في الثآليل الجلدية والمخاطية.


يُنقل HPV عادة عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن يمكن أيضًا نقله من الأم إلى الجنين أثناء الولادة، أو من خلال الاتصال الجلدي-إلى-جلدي مع جلد مصاب. تتوفر لقاحات لمنع العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري، وتوصى بها للفئات العمرية المناسبة للوقاية من الإصابة بأمراض مرتبطة بـ HPV.


هل يمكن الشفاء من فايروس HPV


بالنسبة للفيروس الورمي البشري (HPV)، فإنه يمكن للجسم التغلب على العدوى بشكل طبيعي في معظم الحالات. ومع ذلك، قد لا تكون العدوى بالفيروس دائماً تترافق مع ظهور أعراض، وقد تبقى الفيروسات في الجسم لفترات طويلة دون أن يُلاحَظ ذلك. في بعض الأحيان، يمكن للفيروس أن يسبب نمو الثآليل الجنسية أو تغييرات خلايا عنق الرحم التي قد تؤدي في بعض الحالات إلى سرطان عنق الرحم.


لا يوجد علاج مباشر للإصابة بفيروس HPV، ولكن يمكن علاج الأعراض التي يسببها الفيروس مثل الثآليل الجنسية أو التغييرات الخلاياية الخطيرة. من المهم أيضاً اتباع التوجيهات الطبية للفحص الدوري والوقاية من سرطان عنق الرحم عن طريق التطعيم والفحص الدوري للعنق.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رابط موقع سينمانا شبكتي الجديد 2020 - رابط مباشر موقع سينمانا ايرثلنك

افضل 7 مواقع لمشاهدة و تحميل الانمي مترجم بدون اعلانات

تحميل ملزمة أدب انكليزي صف سادس اعدادي ( احيائي و تطبيقي ) - pdf