كل ما تحتاج معرفته عن دواء الاموكسيلين amoxicillin في طب الاسنان


دواء ال 
Amoxicillin


احد اكثر الادوية التي يصفها اطباء الاسنان في العالم ينتمي الى مجموعة البنسلين penicillin و التي تندرج جميعها تحت مظلة ال Antibiotics . 

Antibiotics -> Pencillin -> Amoxicillin 

عند القيام باجراء طبي كعملية قلع سن، عمل حشوة او ضعف العناية الشخصية من قبل المريض قد تحدث عدوى infection دخول للبكتريا الى السن او الانسجة المحيطة به، و لعلاج هذه العدوى يلجأ الاطباء و اطباء الاسنان الى استخدام المضادات الحيوية لمحاربة البكتريا و ايقاف نموها و انتشارها و من ثم القضاء عليها. 

الاموكسيلن Amoxicillin من ادوية الخط الاول في محاربة البكتريا يستخدمه الاطباء بالعاده عندما تكون التهاب بسيط او عندما يحس الطبيب ان الجهاز المناعي للمريض ضعيف لا يستطيع المقاومه بمفرده و يحتاج الى دعائم فهو فعال ضد طيف واسع من البكتريا و له اثار اجانبية قليلة. 

الجرعات


ياتي الاموكسيلين على شكل كبسول،حبوب او شراب و يعتمد وصف الاموكسيلين Amoxicillin و الجرعات المستخدمة على حاله المريض و عمره، الشكل الاكثر شيوعا من الاموكسيليين هو 250-500 mg و يؤخذ على فترتيين كل 12ساعة او كل 8ساعات قبل او بعد الطعام.

يجب المواضبة على اخذ الدواء بالكامل حتى اختفاء الالتهاب بالكامل و عدم التوقف بمجرد ملاحضة تخفف الاعراض لان هذا يخلق لديك مناعة مستقبلية ضد الدواء، يختفي الالتهاب بعد مرور عدة ايام من اخذ الاعلاج. لا يقوم اطباء الاسنان بوصف الاموكسيلين بمفرده لعلاج التهابات الاسنان حيث عادة ما يتبعه وصف مسكنات الالام مثل ايبوبروفين ibuprofen و اعطاء تعليمات للمريض بضروره غسل الفم بالماء و الملح لتخفيف الالام.

الاعراض الجانبية

قد يعاني المريض من مشاكل في الجهاز الهضمي وغثيان،تقيؤ،اسهال،وجع راس او فقدان حاسة التذوق
و في حالات نادرة قد يعاني المريض من رد فعل تحسسي allergic reaction يتطلب تدخل طبي عاجل، استشر طبييك اذا لاحضت العلامات التالية : 
  • Seizures نوبات من الصرع
  • الم قوي في المعدة
  • Hives طفح جلدي
  • Jaundice اليرقان او تلون الوجه و العينيين باللون الاصفر
  • diarrhea اسهال شديد
  • صعوبات في التنفس و في بلع الطعام

الاموكسيلن حاله من حال بقية الادوية يعتبر دواء آمن اذا ما تم استعماله بطريقة صحيحة و في مرضى لا يعانون من حساسيه منه و على العمرم فهو يعتبر من اكثر المضادات الحيوية امانا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رابط موقع سينمانا شبكتي الجديد 2020 - رابط مباشر موقع سينمانا ايرثلنك

الانترنت الفضائي في العراق - اسعار و شركات الانترنيت الفضائي 2020

افضل موقع بيع سيارات مستعملة في المانيا - بيع و شراء سيارات رخيصة من ألمانيا