طريقة العناية بشجرة الجاكرندا و ضمان نجاحها

 بحثت عن شجرة الجاكرندا باللغة العربية فوجدت ان المحتوى عن هذه الشجرة بائس جدا مع الاسف و يحتوي الكثير عن المعلومات المغلوطة و التي من الممكن ان تؤدي الي نتائج لا يحمد عقباها في حال اتباعها من قبل المبتدئين حيث ان الاغلب المقالات بخصوص الجاكرندا باللغة العربية هي عبارة عن ترجمة لمقالات اجنبية من دول ذات اجواء و درجات حرارة تختلف عن بيئة دولنا العربية لذا من غير الممكن اتباعها. ساقوم انا بتقديم ملخص شامل عن العناية بهذه الشجرة بما يتناسب مع اجوائنا الحارة في المنطقة العربية خصوصا العراق و السعودية و الخليج العربي. 

شجرة الجاكرندا 

هي شجرة تعود اصولها الى امريكا اللاتينية اي انها شجرة تعيش في بيئة استوائية مما يعني انها تتحمل درجات الحرارة العالية لكن غير الحارقة كما هو الحال عندنا في العراق و الخليج و لانها استوائية فهي تحب الرطوبة . نجحت زراعة هذه الشجرة في استراليا و اعطت نتائج رائعة و كذلك نجحت زراعتها في جنوب افريقيا و بالتحديد مدينة بريتوريا التي اصبحت تسمى مدينة الجاكرندا حيث واضب سكان المدينة على زراعة الجاكرندا جنب الى جنب مع بلدية مدينتهم حتى اصبحت تلقب بهذا الاسم ، نجحت زراعة الجاكرندا في منطقتنا العربية في جنوب السعودية حيث درجات الحرارة العالية لكن غير الحارقة مع الرطوبة و نجحت ايظا زراعة الجاكرندا في العراق و تحديدا في محافظة بابل حيث زرعت في اماكن ذات كثافة شجرية عالية مع مواضبة مستمرة على سقي الشجرة. 



طريقة العناية بشجرة الجاكرندا

سمعت بعض اليوتوبرز العرب و المواقع العربية تقول ان هذه الشجرة قوية و لا تحتاج الى عناية خاص. هذا الكلام منافي للحقيقة حيث انها تتطلب عناية فائقة لو زرعت في المنطقة العربية ذات الاجواء الحارة اللاهبة التي لا يتحملها انس و لا طير و لا جان. هي شجرة قوية و لا تحتاج عناية لو زرعت باجواءها المثالية من درجات حرارة مرتفعة و رطوبة عالية مع شمس مباشرة استمر طول النهار . 

في اول سنتين من عمر الشجرة يجب ان تخصص وقت من يومك خصيص لهذه الشجرة خصوصا في فترة الصيف، 

في الصيف يجب ان تسقى الشجرة مرتيين في اليوم الاولى صباحا قبل الساعة السابعة و الثانية قبل الغروب، و السقي يكون غزير على ان لا يلمس اوراق النبتة . 

عندما تكون الشجرة في اول سنتيين من عمرها يجب ان تقدم لها حماية من نوع خاص من اشعة الشمس المباشرة في حال ارتفعت درجات الحرارة فوق ال 45 سيليزي. الحماية تكون عن طريق احاطة النبتة ب سعف النخيل او توفير ظل بآي طريقة كانت كي تمنع اشعة الشمس الحارقة من قتل النبات. 

بعد السنتين ستكون الشجرة امتلكت من القوة ما يلزمها للقيام بالعمليات الحيوية اللازمة لمقاومة درجات الحرارة العالية الحارقة. 

اهم ما في العناية بشجرة الجاكرندا هو ان تزرع في تربة غنية بالمواد العضوية و جيدة التصريف للماء و يكون حولها كثافة خضرية نباتية توفر رطوبة للجاكرندا عن طريق عملية النتح. 



تسميد شجرة الجاكرندا 

شجرة الجاكرندا شجرة استوائية معمرة و هذا النوع من الاشجار لا يحتاج الى تسميد كيميائي ابدا لكن لو رغبت في تسميد النبتة فان افضل فصل هو فصل الشتاء و السماد يكون سماد عضوي غير كيمائي. تجنب استخدام سماد الان بي كي NPK فهو غير محبب مع شجرة الجاكرندا حيث ان و على عكس باقي النباتات قد يمنع تزهير الجاكرندا بسبب محتواه العالي من النتيروجين. 


زراعة شجرة الجاكرندا في العراق 

نجح العديد من المزارعين و هواة النباتات من زراعة الجاكرندا في العراق في محافظة بابل بعد توفير اجواء مناسبة للنمو من سقي يومي منتظم مع تربة غنية بالمواد العضوية و زراعة مجموع خضري كثيف حولها يوفر لها الرطوبة الكافية . يجدر الذكر ان زراعة الجاكرندا في العراق كانت نتيجة لجهود ذاتية من اصحاب المشاتل و المزارعين العراقيين و لا يوجد اي دور للدولة في انتاج او توريد او التشجيع على زراعة الشجرة . يزداد اعداد هذه الشجرة في العراق كل عام و قد نجح الكثيرون من زراعتها في حدائق بيوتهم الخارجية في محافظة بابل و كربلاء و بغداد و واسط . حيث ان العراق بيئة مناسبة لزراعة هذه الشجرة لكن تتطلب نوع من العناية الخاصة خصوصا في فصل الصيف الذي تصل درجات الحرارة فيه الى الخمسين درجة مئوية .


هل تتحمل شجرة الجاكرندا ارتفاع درجات الحرارة ؟ 

نعم و لا، شجرة الجاكرندا شجرة معمرة قادمة من منطقة استوائية اذا فان من الطبيعي انها تتحمل درجات الحرارة العالية بل هي تحب الشمس لكن و ضع اشارة كبيرة حول لكن لا تفضل درجات الحرارة الحارقة خصوصا في السنوات الاولى من عمرها حيث يفضل ان تحمى هذه الشجرة في اول سنتيين من عمرها، افضل درجات الحرارة لنمو هذه الشجرة تكون بين ال20-40 درجة مئوية. 


كيف تزرع شجرة الجاكرندا ؟ 

تزرع شجرة الجاكرندا اما بالبذور او بالعقل و كلاهما ناجح لكن لو كنت مبتدء بالزراعة و ليست لديك خبرة زراعية كافية فيفضل زراعتها على شكلٍ عقلة او شراء شتلة مباشرة من المشتل حيث سيوفر هذا ام الكثير من الوقت و الجهد . 

هل تتحمل شجرة الجاكرندا درجة حرارة 50 مئوي ؟


تعد شجرة الجاكرندا من الأشجار المتحملة للحرارة العالية ، ولكنها قد تتأثر بشكل سلبي في درجات الحرارة العالية جدًا مثل 50 مئوية. قد تعاني الشجرة في هذه الحرارة من نقص في المياه وتساقط الأوراق بشكل مؤقت حتى تتكيف مع الظروف الجوية الجديدة. إذا كانت تلك الحرارة تستمر لفترة طويلة دون توفر المياه الكافية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الشجرة وفقدانها لحيويتها وجماليتها. لذلك، يجب العناية بالشجرة وتوفير كميات كافية من الماء والعناية بها في درجات الحرارة العالية للحفاظ على صحتها.

هل تعيش شجرة الجاكرندا في العراق ؟




نعم ، تعيش شجرة الجاكرندا في العراق وتزرع في مناطق مختلفة منه. وتعد شجرة الجاكرندا نوعًا من الأشجار المتحملة للجفاف والحرارة العالية ، ويتم زراعتها في العديد من المناطق الجافة في العراق ، مثل الأنبار ونينوى والموصل وبغداد والبصرة ، وفي العديد من المدن الأخرى والمناطق الصحراوية الأخرى. يتم استخدام شجرة الجاكرندا بشكل شائع في العراق كشجرة زينة بسبب جمالها وظلالها الكثيفة. كما أن لها فوائد عديدة من بينها استخدامها في الطب الشعبي وصناعة الأثاث والأخشاب









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رابط موقع سينمانا شبكتي الجديد 2020 - رابط مباشر موقع سينمانا ايرثلنك

تحميل ملزمة أدب انكليزي صف سادس اعدادي ( احيائي و تطبيقي ) - pdf

طب عام اهلي في العراق - دراسة و اجور